ⴰⴳⵔⴰⵡ ⵏ ⵉⵛⴰⵡⵉⵢⴻⵏ * Agraw n Ichawiyen *

Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.

ⵝⴰⵎⴰⵣⵉⵖⴻⵝ

ⴰⴳⵔⴰⵡ ⵏ ⵉⵛⴰⵡⵉⵢⴻⵏ - Agraw n Ichawiyen - ملتقى الشاوية -
ⴰⵏⵙⵓⴼ ⵉⵙⵡⴻⵏ ⴸⴻⴳ ⴰⴳⵔⴰⵡ ⵏ ⵉⵛⴰⵡⵉⵢⴻⵏ - مرحبا بكم في منتدى الشاوية - vous êtes les bienvenus sur le forum d'ichawiyen -
منتدى ملتقي الشاوية لكل الجزائريين والأمازيغ
-45%
Le deal à ne pas rater :
WHIRLPOOL OWFC3C26X – Lave-vaisselle pose libre 14 couverts – ...
339 € 622 €
Voir le deal

    الامة الامزغية شعوب البرانس

    avatar
    koukou.mazigh


    Messages : 73
    Date d'inscription : 12/04/2012

    الامة الامزغية شعوب البرانس  Empty الامة الامزغية شعوب البرانس

    Message par koukou.mazigh Mar 24 Avr - 15:54



    o شعوب البرانس : إحدى طائفتي الأمة الأمازيغية، وتنتمي كلها الى جدها الأعلى، برنس بن سفجو ويرتفع نسبه الى مازيغ بن كنعان بن حام، وهذا باتفاق النسابين الأمازيغيين القدماء ومنهم هانئ بن بكور الضريسي، وسابق بن سليمان المطماطي، وكهلان بن أبي لؤي، وتتألف شعوب البرانس من سبعة أجذام

    § شعب ازداجة

    § شعب أوربة

    § شعب أوريغة

    § شعب كتامة

    § شعب مصمودة

    § شعب صنهاجة

    § شعب عجيسة



    وسنعرض تفاصيل هذه الشعوب الأمازيغية وأقسامها وفروعها ومواطنها، وما على المتصفح الكريم الا النقر على العناوين للاستطلاع واكتشاف الأسرار التاريخية لهذه الأمة العظيمة بطاقاتها البشرية الضخمة وبحضاراتها العريقة





    شعـب أزداجــة

    * * *

    *





    - شعب أزداجة : شعب أمازيغي من شعوب البرانس، وينحدرون من جدهم الأعلى، أزداج بن برنس، ويعرفون ايضا باسم (وزداجة)، وقد كانت مواطنهم الأصلية الأولى بضواحي مدينة وهران بالجزائر، وكانت لهم حروب وفتن مع جيوش الخليفة الناصر الأموي بالأندلس، الى أن استصل شأفتهم قائده يعلى بن أبي محمد اليفرني بأمر من الخليفة الأموي سنة 443 هـ، فهجر زعماءهم الى الأندلس، وبقيت أوزاع منهم في مواطنهم مهضومين، في عداد القبائل الغارمة، ومن قبائلهم الشهيرة

    o قبائل مسطاسة : نسبة لجدهم الأعلى مسطاس اخ أزداج، وفيها فرق كثيرة بالمغرب الأقصى، وأسر شهيرة يحمل أعلامها اسم المسطاسي

    o قبائل بني مسكن : الكاف هنا ينطق بحرف الجيم المصري، وكانت مواطنهم مجاورة لمدينة وهران بالجزائر

    ----------------------------------

    المصدر : ابن خلدون - ابن حزم - عبدالوهاب



    *

    * * *

    شعـب أوربــة

    * * *

    *





    - شعب أوربة : شعب أمازيغي من شعوب البرانس، وينحدرون من جدهم الأعلى أورب بن برنس، وتتميز هذه القبائل بكثرتها وغلبتها في عهد الفتوحات الاسلامية، واشتهرت بأميرها يومئذ وهو (سكرديد بن زوغي بن بارزت بن برزيات) المتوفى سنة 71 هجرية، بعد تولي إمارتهم مدة 73 سنة، ولا تزال بقايا آثارهم معروفة باسمهم الأصلي (وربـة) بضواحي مدينة تازة بالمغرب الأقصى، وعند المؤرخ ابن منصور ان قبيلة أيت وربيل تزعم أنها منحدرة من اوربة، ومن قبائلهم

    o قبائل رغيوة : من قبائل شعب أوربة البرنسية الأمازيغية، ولا زالت معروفة بهذا الاسم في شمال مدينة فاس بالمغرب الأقصى

    o قبائل زهجوكة : من قبائل شعب أوربة البرنسية الأمازيغية، واسمها عند ابن خلدون يكتب (زهكوجة) وينطق اسمها محليا في الحاضر (جهجوكة)، وكانت مواطنها قديما في ضواحي مدينة القصر الكبير بمنطقة الغرب في المغرب الأقصى، وباسمها سميت قرية هناك، وذكر البكري أنها كانت مقرا لأحد أمراء الأدارسة، وذكر المؤرخ ابن منصور أن زهجوكة تشتهر بين قبائل جبالة بالرقص والغناء حتى ليضرب بها المثل في ذلك

    o قبائل لجاية : من قبائل شعب أوربة الأمازيغية، وحرف اللام الوارد في اسمها أصلي، واسمها محرف في مقدمة ابن خلدون باسم (بجاية) بسبب النسخ والخطأ المطبعي، لأن بجاية من القبائل الكتامية بالجزائر، ولجاية من القبائل الأوربية بالمغرب، وتقع مواطن لجاية قرب وادي ورغة شمال مدينة فاس بالمغرب الأقصى

    o قبائل مزياتة : من قبائل شعب أوربة البرنسية الأمازيغية، وتقع مواطنها على وادي ورغة شمال اقليم فاس، وتحمل اسمها الحالي مزيات

    o قبائل ديقوسة

    o قبائل نفاسة

    o قبائل ونيجة

    ----------------------------------

    المصدر : ابن خ



    *

    * * *

    شعـب أوريغــة

    * * *

    *



    - شعب أوريغة : شعب أمازيغي من شعوب البرانس، نسبة الى جدهم الأعلى أوريغ بن برنس، ويقال لهم ايضا (هوارة) تغليبا، وكانت مواطنهم الأولى في عهد الفتوحات الاسلامية بنواحي طرابلس وما يليها من مناطق برقة في ليبيا، وكانوا ظواعن وآهلين، ثم زحفوا مع الفاتحين العرب الى سائر المغرب الأقصى والصحراء، ثم عبروا البحر مجاهدين معهم الى الأندلس بقيادة طارق بن زياد، ثم الى جزيرة صقلية بقيادة أسد بن الفرات، وكانت لهم هناك حوادث وفتن معروفة في التاريخ، وينقسم شعب أوريغة الى أربعة شعوب حسب أبناء جدهم اوريغ بن برنس، وهم

    o شعب لهانـة : نسبة الى جدهم الأعلى لهان بن ملد بن أوريغ، ومن قبائلهم

    § قبائل أسيـل : من قبائل لهانة البرانس

    § قبائل سطات : من قبائل لهانة البرانس، وتكتب عند ابن خلدون (سطط) وعند ابن حزم (ستات) وعند المؤرخ ابن منصور أن مدينة (سطات) القريبة من الدارالبيضاء بالمغرب لعلها تنسب اليها، وهي غير قبيلة سطة المعروفة باقليم فاس فهي تنتمي إلى شعب صنهاجة

    § قبائل مليلـة : من قبائل لهانة البرانس، وهي أيضا من أكبر قبائل المغرب، ولها فروع في جميع مناطق المغرب، كما ينسب اليها عدة مواضع كما عند المؤرخ ابن منصور

    § قبائل مسراتة : من قبائل لهانة البرانس، وباسمها سميت المدينة الطرابلسية الشهيرة بليبيا

    § قبائل ونيفـن : من قبائل لهانة البرانس، وقد عدها العلامة سابق المطماطي في جملة قبائل لهانة

    § قبائل ورفـل : من قبائل لهانة البرانس، وورد عند ابن منصور أن منها بطن يدعى (ورفلة) مندرج في قبيلة أولاد سيدي يحيى (دوار ابن الكفيف) المستقرة قرب (تبسة) بالجزائر

    o شعب بني مغر : نسبة الى جدهم الأعلى مقر بن أوريغ، وينطق ايضا (مغر) ومن قبائلهم

    § قبائل زمـور : من قبائل بني مغر البرانس، ويوجدون بكثرة في البلاد المغربية

    § قبائل كـبـا : من قبائل بني مغر البرانس، وذكرت في كتاب الجمهرة لابن حزم باسم (كبـا) وفي تاريخ ابن خلدون باسم (كباد) والله أعلم

    § قبائل كركودة : من قبائل بني مغر البرانس، وذكر ابن منصور أنها من القبائل التي زارها العلامة سابق المطماطي وأصحابه

    § قبائل ماواس : من قبائل بني مغر البرانس، ومنها فروع مندرجة في قبيلة بطيوة بالمغرب الأقصى

    § قبائل منداسة : من قبائل بني مغر البرانس، وينسبون إلى جدهم الأعلى منداس بن مغر، واليهم ينسب وادي منداس بعمالة وهران بالجزائر، بحيث كانت مواطنهم الأولى هناك إلى أن أخرجهم أهل مطماطة منها، واليهم ينتسب الشاعر سعيد بن عبدالله المنداسي صاحب (قصيدة العقيقة) في مدح الرصول (ص) وهو أيضا صاحب القصيدة التي مدح فيها السلطان مولاي اسماعيل بن الشريف العلوي بالمغرب

    § قبائل سـراي : من قبائل بني مغر البرانس، وتكتب أيضا مسراي ومسرات

    § قبائل ورجين : من قبائل بني مغر البرانس، والعلامة سابق المطماطي هو الذي عدها في شعب بني مغر، وتوجد مواطنهم بضواحي مدينة (عنابة) ويعرفون حاليا باسم بني ورجين

    o شعب فـلدن : نسبة الى جدهم الأعلى فلدن بن أوريغ، ومن قبائلهم

    § قبائل بيانـة : من قبائل فلـدن البرانس، ووجدت مكتوبة باسم (بياتة) ايضا

    § قبائل فــل : من قبائل فلـدن البرانس، ومنها قبائل أيت وفلة

    § قبائل قمصانة : من قبائل فلـدن البرانس، وتكتب أيضا باسم قمصاتة

    § قبائل ورسطيف : من قبائل فلـدن البرانس، وتكتب أيضا باسم ورصطيف

    o شعب هـوار : نسبة الى جدهم الأعلى هوار بن أوريغ، واسم هذا الشعب الأمازيغي (هوارة) هو المتغلب على شعب اوريغة عند الاطلاق العام، لأنه كان أكبر اخوته، ويعرفون أيضا لدى المؤرخين بهوارة بني كهلان، ومن قبائلهم

    § قبائل زكارة : من قبائل هوارة البرانس، وتوجد مواطنهم في شرشال والاصنام بالجزائر، كما يوجدون ببلاد الهبط في شمال المغرب الأقصى، وعند ابن خلدون كتبت باسم (زكاوة) وقد رفضه المؤرخ ابن منصور لعدم وجود هذا الاسم في البلاد المغربية

    § قبائل مجريس : من قبائل هوارة البرانس

    § قبائل مسلاتـة : من قبائل هوارة البرانس

    § قبائل غريـان : من قبائل هوارة البرانس، وتحمل اسمها قرية تقع جنوب مدينة طرابلس في ليبيا

    § قبائل ورغـة : من قبائل هوارة البرانس، وتوجد بقايا منهم في الجنوب التونسي، واليها ينسب نهر بشمال المغرب الأقصى، لأنه كانت تسكن فرقة منهم على ضفافه

    § قبائل بني كسى : من قبائل هوارة البرانس

    § قبائل لشـوة : من قبائل هوارة البرانس

    § قبائل هكارة : من قبائل هوارة البرانس، وهم سكان المناطق الوسطى والشرقية من صحراء المغرب، وباسمهم تعرف تلك البلاد كلها باسم (هكار) وعند ابن منصور أن أصل هكارة هو هوارة فقد قلبت العجمة واوا أعجميا ليخرج النطق به بين الكاف العربي والقاف الأمازيغي

    § قبائل هيوارة : من قبائل هوارة البرانس، وقد عدها العلامة سابق المطماطي من جملة قبائل بني كهلان الهواريين، أما ابن خلدون فقد ذكرهم مع بطون بني يلول الكوميين

    § قبائل ورتاكط : من قبائل هوارة البرانس

    ---------------------

    المصدر : ابن خلدون - ابن حزم - عبدالوهاب بنمنصور



    *

    * * *

    شعـب كتامــة

    * * *

    *



    - شعب كتامة : شعب أمازيغي برنسي الأصل، وينتسب إلى جدهم الأعلى كتام بن برنس، وذكر المؤرخ ابن منصور أنهم من أشهر الشعوب الأمازيغية وأشدهم قوة وبأسا وأكثرهم استقرارا وتمرسا بالحضارة، كما يؤكد العلامة الطبري وابن الكلبي وغيرهم من النسابين القدماء أنهم ينتسبون إلى قبائل حمير، وأن افريقش بن قيس ابن صيفي وهو من ملوك التبابعة والذي افتتح افريقية بقبائل العرب في زمن قديم، وبعد رجوعه خلفهم مع أهل المغرب من قبائل صنهاجة، ولما رأى من لغطهم وتغير لغتهم بعد اختلاطهم بأهل البلاد الأصليين بعد عدة سنوات، سماهم البربر بسبب بربرة كلامهم وعدم فهمه بالنسبة للعرب، أما الأمازيغيون في العصر الحاضر فيرفضون أن يدعوا باسم (البربر) لأن لدى الأوروبيين القدماء أيضا معنى آخر لهذا الاسم وهو (الهمج) لكثرة الحروب التي دارت بين الأمازيغيين والوندال والرومان والبيزنطيين، لذلك يفضل الأمازيغيون أن يدعوا باسمهم الأصلي التاريخي والمتوارث عن أجدادهم والذي يعني (أمازيغ = الحر) وجمعه (إيمازيغن = الأحرار)، وقد كانت مواطن شعب كتامة موجود في جميع مناطق المغرب، وقد واجههم العرب الفاتحون بأرياف اقليم قسنطينة إلى جبال الأوراس إلى الساحل بين عنابة وبجاية بالجزائر، وتشتهر مدنهم بهذه المناطق ومنها (سطيف – باغاية – نقاوس – بلزمة – ميلة – قسنطينة – القل – جيجل) وكلها تقع في وسط الجزائر، ومع ذلك لم يبق منهم بهذه المناطق في العصر الحاضر إلا فرق قليلة، لتفرقهم في البلاد المغاربية، ولم يبق منهم الا قبيلة واحدة معروفة باسمها الأصلي (كتامة) وهي مستقرة بين قبائل جبال الريف في شمال المغرب الأقصى، وهناك سبب آخر لاختفائهم وهو استعراب أغلب قبائلهم وخاصة المهاجرة منها إلى المشرق كمصر التي تضم طوائف كتامية كثيرة تعربت واندمجت مع القبائل المصرية العربية، وينقسم شعب كتامة إلى بطون كثيرة يجمعها نجلي كتام بن برنس وهما غرسن ويسودة

    o شعب بني غرسن بن كتام : ويضم حسب ذرية غرسن قبائل منها

    § قبائل بنو يناوة : وتشتمل على القبائل التالية

    قبائل جيملة : من قبائل شعب كتامة البرانس، بكسر حرف الجيم وسكون الميم، وما زالت قبيلة معروفة حاليا بهذا الاسم، وتقطن على ضفاف وادي جندين بين جيجل وسطيف بالجزائر
    قبائل لهيصة : من قبائل شعب كتامة البرانس، ورد عند المؤرخ ابن منصةر أن اليهم ينتسب القائد الشهير أبو حميد دواس بن صولان اللهيصي الذي عقد له على تيهرت القائد عروبة بن يوسف الكتامي سنة 298 هـ
    قبائل مسالتة : من قبائل شعب كتامة البرانس، ذكرهم ابن منصور أنه توجد بقاياهم معروفة بهذا الاسم ومندرجة في قبيلة الساحل القبلي (دوار تالا – ايفاسين) بين أقبو وسطيف بالجزائر

    § قبائل ينطاسن : وتشتمل على القبائل التالية

    قبائل اجانة : من قبائل شعب كتامة البرانس
    قبائل أوفاس : من قبائل شعب كتامة البرانس
    قبائل غسمان : من قبائل شعب كتامة البرانس

    § قبائل أيـان : وتشتمل على القبائل التالية

    قبائل ملوزة : من قبائل شعب كتامة البرانس، ونكتب أيضا (ملوسة) ومنها قبيلة شهيرة باسمها الأصلي إلى اليوم وهي مستقرة بجوار المسيلة بالجزائر، كما يوجد بطن آخر مندرج في قبيلة أنجرة بين سبتة وطنجة، وذكر المؤرخ ابن منصور أنه سميت به قرية دعاها أبوعبيد البكري (ملوثة)، وأضاف أيضا من ملوسة (بنو زلدوى) أهل الجبل المطل على مدينة قسنطينة بالجزائر

    § قبائل ماوطن : من قبائل شعب كتامة البرانس

    § قبائل معـاذ : من قبائل شعب كتامة البرانس

    § قبائل قـلان : من قبائل شعب كتامة البرانس

    o شعب بني يسودة بن كتام : ويضم القبائل التالية

    § قبائل دنهاجة : من قبائل شعب كتامة البرانس، ذكر ابن منصور أن منها بطن معروف باسمها إلى اليوم وهو مندرج في قبيلة (زرديزة) بدوار بوطيب، المستقرة بين سكيدة وعنابة، وعند ابن خلدون أن اليها تنسب قصور كتامة بالمغرب الأقصى إلى عهده، وأضاف ابن منصور أن مدينة القصر الكبير الواقعة في سهل الغرب بين فاس وطنجة هي التي كانت تعرف قديما بقصر كتامة أو قصر عبدالكريم، كما ذكر ابوعبيد في كتابه المسالك والممالك مكانا منسوبا اليهم قريبا من جبل (صرصر) يسمى (قصر دنهاجة) ووصفه أنه على تل وتحته نهر عظيم وفيه آثار للأولين، وبه كان ينزل ملوك المغرب في القديم

    § قبائل متوسة : من قبائل شعب كتامة البرانس، وذكر ابن منصور أن منهم مجموعة لازالت معروفة بهذا الاسم في (قبائل الحراكتة) قرب مدينة العين البيضاء بعمالة قسنطينة بالجزائر، ومنها بطن يدعى (متوسين) وهو مندمج في (قبيلة جيملة) الكتامية المتقدمة، والتي تقع مواطنها بين جيجل وسطيف

    § قبائل فلاسة : من قبائل شعب كتامة البرانس

    § قبائل وريسن : من قبائل شعب كتامة البرانس،

    § قبائل زواوة : من قبائل شعب كتامة البرانس، وقد ذكرهم ابن خلدون أنهم من كتامة بالموطن ونحلة بالتشيع مع عبيدالله الفاطمي، وعند المؤرخ ابن منصور زواوة في الحقيقة شعب كبير يشتمل على عدد من القبائل، وتقع مواطنهم بالجبل المنسوب اليهم والواقع إلى شرق مدينة الجزائر العاصمة بين بجاية ودلس، وقال عنهم ابن خلدون : وهذا الموقع هو أعصم معاقلهم وأمنع حصونهم، فلهم به الاعتزاز على الدول، والخيار عليها في إعطاء المغرم، ومنهم أوزاع مستقرة في سائر البلاد المغربية

    § قبائل كتامة : من قبائل شعب كتامة البرانس، وهي الوحيدة التي تحمل اسم شعبها الأصلي (كتامة)، وتوجد مواطن استقرارها باقليم الحسيمة بين جبال الريف في شمال المغرب الأقصى، وهي معدودة مع مجموعة قبيلة صنهاجة السراير، رغم اختلاف نسبهما، وذلك بسبب الاندماج القبلي

    § قبائل مزالة : من قبائل شعب كتامة البرانس، وتنطق أيضا باسم (مصالة)، بحرص الصاد المشموم بالزاي الأمازيغي، ومازالت قبيلة معروفة باسمها تستقر بضفاف وادي يداس إلى الشمال الغربي من مدينة بجاية بالجزائر، وتنسب اليها أيضا مدينة (فج مزالة) التي تقع جنوب مرسى جيجل بالجزائر

    § قبائل بني قنسيلة : من قبائل شعب كتامة البرانس

    § قبائل سدويكش : من قبائل شعب كتامة البرانس

    § قبائل يستيتـن : من قبائل شعب كتامة البرانس، وقد ذكر ابن منصور أنهم يعرفون اليوم باسم (أهل ستيتـن) ومنهم قبيلة مستقرة قرب (البيض)، ومنهم فرقة مندرجة في قبيلة بني كلال بجهة (دبـدو) باقليم وجدة في المغرب الأقصى

    § قبائل هشتيوة : من قبائل شعب كتامة البرانس

    § قبائل بني تليلان : من قبائل شعب كتامة البرانس، ومازالوا موجودين ومعروفين باسمهم الاصلي قرب مدينة (الميلية) باقليم قسنطينة بالجزائر

    ------------------

    المصدر : ابن خلدون - المطماطي - ابن حزم - عبدالوهاب بنمنصور



    *

    * * *

    شعـب كتامــة

    * * *

    *



    - شعب كتامة : شعب أمازيغي برنسي الأصل، وينتسب إلى جدهم الأعلى كتام بن برنس، وذكر المؤرخ ابن منصور أنهم من أشهر الشعوب الأمازيغية وأشدهم قوة وبأسا وأكثرهم استقرارا وتمرسا بالحضارة، كما يؤكد العلامة الطبري وابن الكلبي وغيرهم من النسابين القدماء أنهم ينتسبون إلى قبائل حمير، وأن افريقش بن قيس ابن صيفي وهو من ملوك التبابعة والذي افتتح افريقية بقبائل العرب في زمن قديم، وبعد رجوعه خلفهم مع أهل المغرب من قبائل صنهاجة، ولما رأى من لغطهم وتغير لغتهم بعد اختلاطهم بأهل البلاد الأصليين بعد عدة سنوات، سماهم البربر بسبب بربرة كلامهم وعدم فهمه بالنسبة للعرب، أما الأمازيغيون في العصر الحاضر فيرفضون أن يدعوا باسم (البربر) لأن لدى الأوروبيين القدماء أيضا معنى آخر لهذا الاسم وهو (الهمج) لكثرة الحروب التي دارت بين الأمازيغيين والوندال والرومان والبيزنطيين، لذلك يفضل الأمازيغيون أن يدعوا باسمهم الأصلي التاريخي والمتوارث عن أجدادهم والذي يعني (أمازيغ = الحر) وجمعه (إيمازيغن = الأحرار)، وقد كانت مواطن شعب كتامة موجود في جميع مناطق المغرب، وقد واجههم العرب الفاتحون بأرياف اقليم قسنطينة إلى جبال الأوراس إلى الساحل بين عنابة وبجاية بالجزائر، وتشتهر مدنهم بهذه المناطق ومنها (سطيف – باغاية – نقاوس – بلزمة – ميلة – قسنطينة – القل – جيجل) وكلها تقع في وسط الجزائر، ومع ذلك لم يبق منهم بهذه المناطق في العصر الحاضر إلا فرق قليلة، لتفرقهم في البلاد المغاربية، ولم يبق منهم الا قبيلة واحدة معروفة باسمها الأصلي (كتامة) وهي مستقرة بين قبائل جبال الريف في شمال المغرب الأقصى، وهناك سبب آخر لاختفائهم وهو استعراب أغلب قبائلهم وخاصة المهاجرة منها إلى المشرق كمصر التي تضم طوائف كتامية كثيرة تعربت واندمجت مع القبائل المصرية العربية، وينقسم شعب كتامة إلى بطون كثيرة يجمعها نجلي كتام بن برنس وهما غرسن ويسودة

    o شعب بني غرسن بن كتام : ويضم حسب ذرية غرسن قبائل منها

    § قبائل بنو يناوة : وتشتمل على القبائل التالية

    قبائل جيملة : من قبائل شعب كتامة البرانس، بكسر حرف الجيم وسكون الميم، وما زالت قبيلة معروفة حاليا بهذا الاسم، وتقطن على ضفاف وادي جندين بين جيجل وسطيف بالجزائر
    قبائل لهيصة : من قبائل شعب كتامة البرانس، ورد عند المؤرخ ابن منصةر أن اليهم ينتسب القائد الشهير أبو حميد دواس بن صولان اللهيصي الذي عقد له على تيهرت القائد عروبة بن يوسف الكتامي سنة 298 هـ
    قبائل مسالتة : من قبائل شعب كتامة البرانس، ذكرهم ابن منصور أنه توجد بقاياهم معروفة بهذا الاسم ومندرجة في قبيلة الساحل القبلي (دوار تالا – ايفاسين) بين أقبو وسطيف بالجزائر

    § قبائل ينطاسن : وتشتمل على القبائل التالية

    قبائل اجانة : من قبائل شعب كتامة البرانس
    قبائل أوفاس : من قبائل شعب كتامة البرانس
    قبائل غسمان : من قبائل شعب كتامة البرانس

    § قبائل أيـان : وتشتمل على القبائل التالية

    قبائل ملوزة : من قبائل شعب كتامة البرانس، ونكتب أيضا (ملوسة) ومنها قبيلة شهيرة باسمها الأصلي إلى اليوم وهي مستقرة بجوار المسيلة بالجزائر، كما يوجد بطن آخر مندرج في قبيلة أنجرة بين سبتة وطنجة، وذكر المؤرخ ابن منصور أنه سميت به قرية دعاها أبوعبيد البكري (ملوثة)، وأضاف أيضا من ملوسة (بنو زلدوى) أهل الجبل المطل على مدينة قسنطينة بالجزائر

    § قبائل ماوطن : من قبائل شعب كتامة البرانس

    § قبائل معـاذ : من قبائل شعب كتامة البرانس

    § قبائل قـلان : من قبائل شعب كتامة البرانس

    o شعب بني يسودة بن كتام : ويضم القبائل التالية

    § قبائل دنهاجة : من قبائل شعب كتامة البرانس، ذكر ابن منصور أن منها بطن معروف باسمها إلى اليوم وهو مندرج في قبيلة (زرديزة) بدوار بوطيب، المستقرة بين سكيدة وعنابة، وعند ابن خلدون أن اليها تنسب قصور كتامة بالمغرب الأقصى إلى عهده، وأضاف ابن منصور أن مدينة القصر الكبير الواقعة في سهل الغرب بين فاس وطنجة هي التي كانت تعرف قديما بقصر كتامة أو قصر عبدالكريم، كما ذكر ابوعبيد في كتابه المسالك والممالك مكانا منسوبا اليهم قريبا من جبل (صرصر) يسمى (قصر دنهاجة) ووصفه أنه على تل وتحته نهر عظيم وفيه آثار للأولين، وبه كان ينزل ملوك المغرب في القديم

    § قبائل متوسة : من قبائل شعب كتامة البرانس، وذكر ابن منصور أن منهم مجموعة لازالت معروفة بهذا الاسم في (قبائل الحراكتة) قرب مدينة العين البيضاء بعمالة قسنطينة بالجزائر، ومنها بطن يدعى (متوسين) وهو مندمج في (قبيلة جيملة) الكتامية المتقدمة، والتي تقع مواطنها بين جيجل وسطيف

    § قبائل فلاسة : من قبائل شعب كتامة البرانس

    § قبائل وريسن : من قبائل شعب كتامة البرانس،

    § قبائل زواوة : من قبائل شعب كتامة البرانس، وقد ذكرهم ابن خلدون أنهم من كتامة بالموطن ونحلة بالتشيع مع عبيدالله الفاطمي، وعند المؤرخ ابن منصور زواوة في الحقيقة شعب كبير يشتمل على عدد من القبائل، وتقع مواطنهم بالجبل المنسوب اليهم والواقع إلى شرق مدينة الجزائر العاصمة بين بجاية ودلس، وقال عنهم ابن خلدون : وهذا الموقع هو أعصم معاقلهم وأمنع حصونهم، فلهم به الاعتزاز على الدول، والخيار عليها في إعطاء المغرم، ومنهم أوزاع مستقرة في سائر البلاد المغربية

    § قبائل كتامة : من قبائل شعب كتامة البرانس، وهي الوحيدة التي تحمل اسم شعبها الأصلي (كتامة)، وتوجد مواطن استقرارها باقليم الحسيمة بين جبال الريف في شمال المغرب الأقصى، وهي معدودة مع مجموعة قبيلة صنهاجة السراير، رغم اختلاف نسبهما، وذلك بسبب الاندماج القبلي

    § قبائل مزالة : من قبائل شعب كتامة البرانس، وتنطق أيضا باسم (مصالة)، بحرص الصاد المشموم بالزاي الأمازيغي، ومازالت قبيلة معروفة باسمها تستقر بضفاف وادي يداس إلى الشمال الغربي من مدينة بجاية بالجزائر، وتنسب اليها أيضا مدينة (فج مزالة) التي تقع جنوب مرسى جيجل بالجزائر

    § قبائل بني قنسيلة : من قبائل شعب كتامة البرانس

    § قبائل سدويكش : من قبائل شعب كتامة البرانس

    § قبائل يستيتـن : من قبائل شعب كتامة البرانس، وقد ذكر ابن منصور أنهم يعرفون اليوم باسم (أهل ستيتـن) ومنهم قبيلة مستقرة قرب (البيض)، ومنهم فرقة مندرجة في قبيلة بني كلال بجهة (دبـدو) باقليم وجدة في المغرب الأقصى

    § قبائل هشتيوة : من قبائل شعب كتامة البرانس

    § قبائل بني تليلان : من قبائل شعب كتامة البرانس، ومازالوا موجودين ومعروفين باسمهم الاصلي قرب مدينة (الميلية) باقليم قسنطينة بالجزائر

    ------------------

    المصدر : ابن خلدون - المطماطي - ابن حزم - عبدالوهاب بنمنصور



    *

    * * *

    شعب مصمودة

    * * *

    *

    - شعب مصمودة : شعب أمازيغي من شعوب البرانس، نسبة الى جدهم الأعلى مصمود بن برنس ابي شعوب البرانس الأمازيغيين، وقال عنهم المؤرخ ابن منصور أنهم أقحاح الأمازيغ الذين لم يختلطوا بسواهم الا نادرا، وأهل المغرب الأقصى هم الأولون المختصون بسكنى جباله منذ الأحقاب المتطاولة، ولم يخرجوا من بلدهم الا بعد مجيء الاسلام إما لنشره بين من يجاورهم من الأمم والشعوب، وإما لتوطيد نفوذ الامارات والممالك المغربية فيما خلف من اوطان، وقد كانت مواطنهم الأصلية الأولى تبتدئ من شمال المغرب الأقصى من حدود بلاد الريف من جهة الشرق الى المحيط الأطلسي من جهة الغرب، ثم تمتد بمحاذاة الساحل الى الجنوب شاملة أزغار بمنطقة الغرب (وأزغار بالأمازيغية هو السهل أو البسيط) وتامسنا (وهي منطقة الشاوية حاليا) ودكالة والحوز حتى تتصل بجبال الأطلس الكبير الى سفوحها الخلفية المطلة على اقليم سوس، ثم تسير شرقا من رؤوسها الداخلة في المحيط الأطلسي الى ملتقاها بجبال الأطلس المتوسط بين تازة وتادلة عند (ثنية المعدن) المعروفة بين قبائل فازاز المفضية الى أكرسلوين بناحية سجلماسة حيث تبتدئ مواطن (الزناكة) وهي صنهاجة الجنوب، إذا فمصمودة هم أهل الجبال وغيرهم أهل البسائط الا قليلا. انتهى كلام ابن منصور. وتشتمل مصمودة على عدد كبير من القبائل، ولم يبق معروفا منها بالاسم الأصلي الا قبيلة واحدة مستقرة بضواحي مدينة وازان الى الشمال الغربي من فاس، وبطون أخرى مندمجة في قبائل مصمودية وغير مصمودية بالمغرب الأقصى والجزائر، وفيما يلي قبائل مصمودة وهي

    o قبائل برغواطة : من قبائل شعب مصمودة البرانس، وقد ورد عند بعض المؤرخين ان اسم برغواطة ليست له دلالة سلالية وانما يدل على نحلة دينية أطلقت على القبائل التي اتبعتها فقيل لها برغواطة، وأرجع المؤرخون أصل الكلمة إلى مؤسس هذه الديانة وهو صالح بن طريف وأصله من (فحص برباط) بالأندلس فيقال لكل داخل لهذه الديانة (برباطي) أو (أبرباط) بالأمازيغية، ثم أحال العرب هذه الكلمة بألسنتهم إلى (برغواط)، وذكر المؤرخ ابن منصور أن المنطقة التي شاعت فيها هذه الديانة كانت هي منطقة تامسنا الممتدة بين نهر سلا وهو الرافد المسمى (نهر وانسيفن) إلى نهر أم الربيع، أي ما يعادل مجالات قبائل الشاوية وزعير بالمغرب الأقصى، وقد كانت في الأصل موطنا لقبائل زناتة وزواغة إلى أن نزل بها هذا الدعي صالح بن طريف البرغواطي، ونشر مذهبه إلى القرن 5 الهجري، وقد فتك أتباعه بأعلام تاريخيين قاموا بمحاربتهم أمثال الأمير تميم اليفرني سنة 420 هـ والشيخ عبدالله بن ياسين سنة 450 هـ (دفين مواطنهم بزعير) مرشد الدولة المرابطية ومؤسسها، وقد اندثر اسم برغواطة منذ ذلك التاريخ وحل محلهم قبائل عربية طارئة مثل قبائل بني مالك وسفيان وعامر وحصين والشاوية وزعير

    o قبائل تينملـل : من قبائل شعب مصمودة البرانس، وهي مركز ومنطلق الدولة الموحدية، لأن المهدي بن تومرت التجأ اليها أثناء نشر دعوته الموحدية واستقدم قبيلته (أرغن = هرغة) من سوس اليها وأصبحت تعادلها في التعصب لدعوته، حيث بنى داره ومسجده بينهم، وتسمى قبائل تينمل اليوم (أهل وادي نفيس) وتقع مواطنها إلى الجنوب الغربي من مراكش في قلب الأطلس الكبير، بين قمة تيزي نتاست ومركز تلات نيعقوب، وذكر ابن منصور أنه لم يبق معروفا من تينملل الا مسجد المهدي بن تومرت قائما بين الجبال وقبور خلفاء الموحدين المنبوشة، كما ذكر صاحب كتاب (الأنساب في معرفة الأصحاب) 11 بطنا لقبائل تينملل

    o قبائل حاحـة : من قبائل شعب مصمودة البرانس، وهم شعب أمازيغي لازالوا معمرين ومستقرين بمواطنهم وباسمهم الأصلي، على ساحل المحيط الأطلسي بين مدينتي الصويرة وأكادير، وتنقسم قبائل حاحا الى 12 قبيلة مستقلة في مواطنها – انظر قبائل حاحا في هذه المدونة

    o قبائل دكالـة : من قبائل شعب مصمودة البرانس، ولازالت مستقرة بمواطنها حيث كانت في القديم، على ساحل المحيط الأطلسي والسهول المحاذية له بين وادي أم الربيع ووادي تانسيفت، ويشتمل هذا الشعب على عدد من القبائل والبطون، وقد داخلهم في القرن 6 و 7 الهجري موجات من العرب الهلاليين وأحلافهم فغلب عليهم لسانهم العربي واستعربت قبائل دكالة الأمازيغية وصارت تتكلم بلسانهم، ثم انقسمت دكالة بعد ذلك إلى قسمين

    § دكالة الحمراء : وهي الجنوبية التي تحيط بمدينة أسفي وتسمى اليوم (قبائل عبدة)

    § دكالة البيضاء : وهي الشمالية التي تحيط بمدينة الجديدة وهي التي لازالت تحتفظ باسمها الأصلي دكالة – انظر قبائل دكالة في هذه المدونة

    o قبائل ركراكة : من قبائل شعب مصمودة البرانس، ذكرها المؤرخون بأنها أشرف قبائل مصمودة بسبب سبقهم إلى الاسلام، حتى ليقال ان قدماءهم شدوا الرحلة إلى النبي (ص) بمكة في أول دعوته وكلموه بالأمازيغية فأجابهم بها وأسلموا على يديه ورجعوا للمغرب، وقد كانت مواطنهم على ضفاف وادي تانسيفت إلى مصبه في المحيط الأطلسي، وقد انتشروا حاليا بين قبائل المغرب فبعضهم بسوس والسراغنة، ولم يبق منهم في ترابهم الا قبيلة صغيرة مندمجة بين قبائل الشياظمة

    o قبائل كدميوة : من قبائل شعب مصمودة البرانس، وتقع مواطنها في جنوب مدينة مراكش الغربي، وعلى ترابها تقع مدينة أمزميز، وقد ذكرها صاحب كتاب الأنساب بأنها كانت تشتمل على 46 بطنا مقسمة إلى قسمين، كدميوة الجبل وكدميوة الفحص

    o قبائل كلاوة : من قبائل شعب مصمودة البرانس، وتقع مواطنهم إلى الجنوب الشرقي بين مدينة مراكش وبين مدينة وارزازات، وتشتهر كلاوة في القرن العشرين بزعامة أسرة الكلاوي في شخص أحد أعلامها السياسيين وهو القائد الحاج التهامي الكلاوي والذي كان له دور سياسي في مغرب القرن العشرين سواء مع الاحتلال الفرنسي أو السلطة الشرعية المغربية، وتنقسم كلاوة حاليا إلى قسمين

    § كلاوة الشمالية : وهي موطن دائرة أيت ورير

    § كلاوة الجنوبية : وهي موطن دائرة وارزازات

    o قبائل كنفيسة : من قبائل شعب مصمودة البرانس، وتقع مواطنها في شمال وادي سوس، وقد ذكرها صاحب كتاب الأنساب بأنها كانت تشتمل على 22 بطنا، وأكثر هذه البطون اليوم قبائل مستقلة بنفسها ومعروفة بأسمائها في منطقة سوس، ومنها

    § قبيلة إداوزداغ : وتعرب باسم زداغة، وتقع مواطنها في شرق مدينة تارودانت بسوس – انظر مدونة قبائل سوس

    § قبيلة إيمنتاكن : وتعرب باسم منتاكة وتقع مواطنها في شمال مدينة تارودانت بسوس - انظر مدونة قبائل سوس

    § قبيلة مـدلاوة : من قبائل كنفيسة البرنسية

    § قبيلة إيسكساون : وتعرب باسم سكساوة وتقع مواطنها في شرق مدينة تارودانت بسوس – انظر مدونة قبائل سوس

    o قبائل ايصادن : من قبائل شعب مصمودة البرانس، وتعرب باسم (صادة)، وقد اختلف المؤرخون في نسبتها، فابن خلدون ذكر أن منهم بطن يدعى (مسفاوة) وبطن (ماغوس)، ولقبائل ايصادن فروع بشمال المغرب ووسطه، وأضافهم البكري إلى برغواطة وذكر أن لهم أيضا مدينة قريبة من وادي ورغة

    o قبائل غمارة : من قبائل شعب مصمودة البرانس، وكانت مواطنهم تقع في شمال المغرب، على ساحل البحر الأبيض المتوسط من حد جبال الريف إلى المحيط الأطلسي، ثم تمتد على السهول الساحلية حيث كان يقطن قبيلة بنو حسان منهم قبل دخول العرب الهلاليين، حتى تصل حدودهم إلى تامسنا حيث قبائل برغواطة، وقد تغيرت مواطن غمارة المصموديين تغييرا كبيرا في القرن 6 الهجري بعد غمرت مناطقهم موجات الزحف العربي الهلالي، فزاحموا الأمازيغيين الغماريين وألجؤوهم إلى الجبال واستقر العرب بسهولهم واضطر من بقي منهم في السهول إلى الاندماج مع العرب فاستعرب لسانهم واختفت لغتهم الأمازيغية، وانكمشت بقاياهم الأصلية في زاوية الجنوب الشرقي من مدينة تطوان على ساحل البحر، في حين هاجرت فروع غمارية أخرى إلى مناطق مغربية مختلفة إلى أن بلغت اراضي الجزائر

    o قبائل هرغة : من قبائل شعب مصمودة البرانس، وهي قبيلة الزعيم المهدي بن تومرت الأرغني الموحدي، واشتهر اسمها المعرب وهو (هرغة) كما عند ابن خلدون أما اسمها الأمازيغي فينطق (أرغن)، وذكر ابن منصور ناقلا عن ابن خلدون أن قبائل هرغة تلاشت مع الزمن واندثرت في القاصية من كل وجه، لما كانوا أشد القوم بلاء في القيام بالدعوة وأصلاهم لنارها بقرابتهم من صاحبها ابن تومرت وتعصبهم على امره، ولم يبق منهم حاليا الا أخلاط وأوشاب، بعد أن حال أمرهم إلى غيرهم من رجالات المصامدة الخلفاء الكوميين ولا يملكون عليهم منه شيئا، وتوجد منهم اليوم بإقليم تارودانت قبيلة سوسية وحيدة تحمل اسم (أرغن) قرب وادي سوس – انظر مدونة قبائل سوس

    o قبائل هزرجة : من قبائل شعب مصمودة البرانس، ورد اسمها في كتاب الأنساب بالاسم الأصلي الأمازيغي وهو (ايليزركن) ، وذكر المؤرخ ابن منصور أن من المحتمل أن تكون قبيلة (الزرقيين) الموجودة إلى الجنوب من وادي درعة من بقايا قبيلة هزرجة

    o قبائل هزميرة : من قبائل شعب مصمودة البرانس، وقد كانت مواطنها مستقرة بحوز مدينة مراكش

    o قبائل هنتاتة : من قبائل شعب مصمودة البرانس، ويرجع اسمها نسبة لجدهم (هنتات) وهو معرب وينطق بالأمازيغية (ينتـي)، وذكر لهم صاحب المسالك 9 بطون ومنها (غيغاية – وزكيتة) ومواطنهم تقع بجنوب مراكش، ومن أعلامها أحد أصحاب المهدي بن تومرت وهو شيخهم أبو حفص عمر بن يحيى الهنتاتي، جد الملوك الحفصيين بالقطر التونسي، وإليه يتنسب جميع الحفصيين سكان تونس، وخاصة سكان مدينة صفاقس

    o قبائل هيلانة : من قبائل شعب مصمودة البرانس، وينتسبون لجدهم الأعلى (ايلان بن مصمود البرنسي)، وقد كانت مواطنهم بحوز مراكش الجنوبي، واليهم ينسب باب ايلان الشهير بمدينة مراكش ايضا، وتحمل قرية (أغمات ايلان) اسمهم أيضا، وذكر ابن منصور أن لا وجود اليوم لاسم قبائل هيلانة في المغرب

    o قبائل وريكة : من قبائل شعب مصمودة البرانس، وتقع مواطنهم في جبال الأطلس الكبير في الجنوب الشرقي لمراكش على حافتي وادي وريكة الحامل لاسمهم

    o قبائل وزكيتة : من قبائل شعب مصمودة البرانس، وتقع مواطنهم حاليا بجنوب مدينة مراكش، وهي مواطنهم الأصلية التي كانت مستقر أجدادهم منذ عهود، وتنقسم قبائل وزكيتة الى قسمين كبيرين

    § قبائل وزكيتة : وهي التي تحمل اسمها المعرب هكذا (وزكيتة) وتقع مواطنها قرب قرية أسني بالأطلس الكبير جنوب مراكش

    § قبائل أيت واوزكيت : وتكتب وتنطق (واوكيط) أيضا، وهي التي تحمل اسمها الأمازيغي الأصلي (واوزكيت) وتقع مواطنها بضواحي مدينة وارزازات، وتشتهر هذه القبيلة بأعلامها التاريخيين، وعلى رأسهم السيدة الصالحة الحرة مسعودة الوزكينية، والدة السلطان احمد المنصور الذهبي السعدي، صاحبة البستان الملكي المشهور بمراكش، وهو بستان المنارة الشهير، والذي كان يحمل اسمها قديما وهو (جنان الصالحة) ثم تغير اسمه بعد تجديد ابنها السلطان له إلى اسم (بستان المسرة) ثم تغير اسمه في عهد الدولة العلوية إلى (بستان المنارة). وتشتمل قبائل ايت واوزكيت على 25 قبيلة ومنهم بطون مندرجة في قبائل أخرى – انظر جدول قبائل المغرب في هذه المدونة

    ----------

    المصدر : ابن خلدون - المطماطي - ابن حزم - عبدالوهاب بنمنصور



    *

    * * *

    شعب صنهاجـة

    * * *

    *

    - شعب صنهاجة : شعب أمازيغي من شعوب البرانس، نسبة الى جدهم الأعلى صنهاج بن برنس، وأصل الاسم أمازيغي وهو (صناك) بحرف الصاد المشموم بالزاي والكاف القريب من حرف الجيم المصري أي (زناك) وجمعه (ايزناكن) وفي المغرب مناطق عديدة لا تحمل الا هذا الاسم الأمازيغي (ايزناكن) لتوارثه، وقد عربه العرب إلى اسم صنهاج ليسهل عليهم تسميتهم، وصنهاجة شعب كبير جدا، حتى ورد عند بعض المؤرخين أن قبائلهم وبطونهم تنتهي إلى 70 قبيلة، وهم موجودون في كل مكان بالمغرب، ولا يكاد يخلو منهم جبل ولا سهل كما قال ابن منصور الذي قال : وكانت مواطنهم الأولى التي اختصوا بسكناها أربعة وهي، المجالات الواقعة بين بجاية والمسيلة ومليانة ولمدية والبحر في الجزائر، والمجالات الواقعة بين نهر كرط وبلاد غمارة والبحر المتوسط بالمغرب الأقصى، والمجالات الواقعة بين المحيط الأطلسي ووادي درعة والسفوح الخلفية لجبال الأطلس، والمجالات الواقعة بالصحراء الكبرى الممتدة من غدامس الجزائر إلى المحيط الأطلسي وبلاد السودان بأقصى الجنوب، وفي ما يلي قبائل صنهاجة وبطونها

    o قبائل بجايـة : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، وكانت مواطنهم بالجبال الواقعة غرب وادي سمام على الساحل بالجزائر، وكان بساحلها مرسى مدينة الناصرية التي بناها الناصر بن علناس أحد ملوك بني حماد سنة 470 هـ، وذكر ابن منصور قبائل بجاية تشتت وصارت أوزاعا بين القبائل الجزائرية ولم يبق منها الا اسم مدينة الناصرية المقامة على أراضيها، ولم يتأكد مؤرخنا من قبيلة بجاوة المتوطنة بشمال القطر التونسي هل هي من يقايا بجاية الجزائرية أم لا

    o قبائل بطويـة : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، ويطلق عليها (بطيوة) ايضا وهي قبيلة شهيرة، كانت مواطن معظم جمهورهم بالريف شمال المغرب الأقصى، وشبه جزيرة (هرك) المقابلة لساحل مدينة مليلية وعلى ساحلها الغربي تقع قرية غساسة، وقد تلاشت كل هذه المواطن، ولم يبق منها الا أسماء أهلها العائلية مثل (البطيوي – أبطيو) ويوجد في نواحي مدينة الجديدة بدكالة بطن بطيوي مندمج في قبيلة (أولاد بوعزيز) يحمل اسم بطيوة، كما توجد قبيلة وقرية يحملان اسم بطوية ايضا قرب مدينة أرزيو بعمالة وهران بالجزائر، وكانت بطيوة تضم ثلاث بطون كبيرة وهي

    § قبيلة بني ورياغل : قبيلة بطيوية صنهاجية تقعقرب المزمة وهو مدينة الحسيمة الأصلي

    § قبيلة بقويـة : قبيلة بطيوية صنهاجية وهم جيران بني وياغل الغربيين

    § قبيلة أولاد علي : قبيلة بطيوية صنهاجية تقع بمنطقة تفرسيت

    o قبائل تاركـة : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، وينطق حرف الكاف بالجيم المصري البدوي، ذكر ابن منصور أنها احدى قبائل الملثمين الصحراويين، والنسبة اليها (تاركي) جمع (تواركة) و (توارك) بالجيم المصري، وقد حرف العرب اسم التوارك ليسهل عليهم النطق به إلى اسم (الطوارق)، وذكر المؤرخون أن بطونا كثيرة من التوارك انتقلوا إلى المناطق الشمالية في المغرب الأقصى، واحتصوا بخدمة القصور الملكية، ولهم حي شهير بمدينة الرباط مجاور للقصر الملكي لا يسكنه سواهم

    o قبائل تلكاتـة : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، وهم بنو تلكات بن كرت، وذكر ابن منصور أن لهم منزلة متقدمة على قبائل صنهاجة بالجزائر، مثل منزلة لمتونة من الملثمين، ومن اكبر بطونهم (بنو مناد) الذين ينتمي اليهم بنو زيري وبنو حماد ملوك صنهاجة بتونس والجزائر

    o قبائل جزولـة : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، وتنطق بحرف الجيم المصري، ويقول المؤرخون أنهم كانوا اخوة صنهاجة لأم، فلذلك أضيفوا اليهم في الترتيب، وكانت مواطنهم بجبال الأطلس الصغير بسوس، ونظرا لقربهم ومجاورتهم لمواطن مصمودة بجبال الأطلس الكبير، فقد كان بينهم خلة وتحالف، إلى أن زاحمهم عرب بني معقل، الذين زحفوا على سهول سوس، واستوطنوها وفرقوا بين صنهاجة ومصمودة وباعدوا بينهم في المواطن، ولجزولة فروع أخرى بوسط الجزائر واليهم ينسب جبل أكرول

    o قبائل بني جعد : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، وتوجد بقاياهم قرب البويرة وعين بسام جنوب مدينة الجزائر

    o قبائل بني حميد : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، وتوجد بقاياهم مندرجة في قبيلة يسر الغربي (دوار يسر الويدان) شرق مدينة الجزائر

    o قبائل بني خليل : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، ويعروفون اليوم ببني خليلي، وتقع مواطنهم بين بجاية وتيزي وزو

    o قبائل بني دركون : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، وتنطق بحرف الجيم المصري، وينطق ايضا باللام (دركول) ومنهم فرقة مستقرة بناحية زمورة قرب غليزان بالجزائر، كما توجد منهم بطون اخرى بشمال المغرب الأقصى

    o قبائل بني زروال : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، وتوجد منهم قبيلة كبيرة مستقرة على ضفاف وادي ورغة بشمال مدينة فاس، وبطن آخر مندرج قبيلة (أهل ستيتن) قرب بلاد البيض بالصحراء، وتساءل المؤرخ ابن منصور إن كانت قبيلة بني زرويل تحريف لاسم قبيلة بني زروال أم هم قبيل آخر

    o قبائل الزناكـة : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، وهو تمزيغ لاسم صنهاجة، ويقال أيضا (ايزناكن و ايصنهاكن) ولفظ زناك بستعمل في جنوب المغرب في حين يستعمل لفظ صنهاجة في شمال المغرب، وتوجد مواطن فريق منهم في اقليم ورزازات، وفرقة أخرى بواحات فجيج بالجنوب الشرقي للمغرب، وبطون أخرى بالجزائر

    o قبائل زغـاوة : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، من قبائل الملثمين بالصحراء

    o قبائل كدالـة : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، من قبائل الملثمين بالصحراء

    o قبائل لمتونة : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، وهي كبرى قبائل الملثمين بالصحراء الكبرى، وقد أسلموا بعد فتح الأندلس، وقال فيهم المؤرخ ابنمنصور أنهم كانت فيهم الرياسة واستوثق لهم ملك ضخم توارثه منهم ملوك مذكورون دوخوا البلاد الصحراوية ومن يجاورهم من شعوب السودان وحملوهم على الاسلام، ثم عظم أمرهم في القرن 5 الهجري فطلعوا الى الأقاليم الشمالية سنة 445 هـ واختطوا مدينة مراكش، وأسسوا الدولة المرابطية التي بسطت سلطانها على المغرب الأقصى وأكثرية القطر الجزائري والأندلس والصحراء، وكفاهم شرفا أن يكون منهم سلطان المغرب العظيم أمير المسلمين يوسف بن تاشفين المرابطي اللمتوني، وينقسمون إلى بطون عديدة ومنها

    § بني ورتنطق : من قبائل لمتونة الصنهاجيين

    § بني زمـال : من قبائل لمتونة الصنهاجيين

    § بني صولان : من قبائل لمتونة الصنهاجيين

    § بني ناسجة : من قبائل لمتونة الصنهاجيين

    o قبائل لمديـة : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، وحرف اللام أصلي فيها مثل لمتونة ولمطة، وهم بطن من صنهاجة الجزائر، وذكر ابن منصور أن بأرضهم بنى الأمير بلكين بن زيري بن مناذ الصنهاجي المدينة المعروفة باسمهم والواقعة على بعد 91 كلم إلى الجنوب من مدينة الجزائر

    o قبائل لمطـة : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، وهم اخوة صنهاجة للأم، وفيهم قبائل وبطون كثيرة، وقال ابن منصور أن أكثرهم أهل وبر يظعنون مع الملثمين ويقيمون معهم (ومعنى (وبر) أي أنهم رحل يسكنون الخيام ولا يسكنون في البيوت الحجرية مثل إخوانهم (أهل مدر) وهم سكان الجبال الذين يتخذون الحصون والقلاع بيوتا لهم)، وذكر صاحب المسالك أن منهم بسوس قبيل مع عبيد المخزن البخاري، ثم صاروا في عداد قبائل ذوي حسان من عرب معقل، واليهم ينتسب الفقيه واكاك بن زلوان صاحب العلامة ابي عمران الفاسي وشيخ عبدالله بن ياسين داعية المرابطين، ومنهم حاليا فرقة مستقرة بجبل زالغ المطل على مدينة فاس بالمغرب

    o قبائل منتـان : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، وذكر ابن منصور أنها لا زالت بقاياها معروفة باسمها الأصلي ومستقرة بضفاف وادي السفلات أحد روافد وادي يسر، قرب قرية عين بسام جنوب مدينة الجزائر

    o قبائل بني مزكلدة : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، ومنهم فرقة مستقرة حاليا بين مدينتي فاس ووازان بالمغرب

    o قبائل مزغنـة : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، وهي قبيلة شهيرة كانت مواطنها حول مدينة الجزائر قبل تأسيسها ثم نسبت اليها المدينة بعد تأسيسها باسم (جزائر بني مزغنة) وما زالت بقاياها معروفة باسمها الأصلي ومندمجة في قبيلة بني سليمان الشراقة، على ضفاف وادي يسر، جنوب شرق قرية الاربعاء بالجزائر

    o قبائل ملوانـة : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، واسمها تعريب لكلمة (ايملوان) الأمازيغية، وورد ذكرها في المسالك مع بطون أهل تيارت من صنهاجة القبلة، وهم اليوم أوزاع كثير مندمجة في قبائل المغرب والجزائر، ومنهم بطن مع أيت سدرات الجبل باقليم ورزازات، وبطن مع أيت مرغاد باقليم الراشيدية، وبطن مع الحراطين بتازارين باقليم ورزازات، وبطن مع أيت يمور بحوز مراكش، ودوار مع أولاد دليم باقليم الرباط، ودوار مع بني سفيان باقليم الرباط، ومنهم بالجزائر بطن مندمج في قبيلة بني مسسيرة، وفوق ترابهم توجد الحمة المسماة (حمام ملوان) الواقعة جنوب مدينة الجزائر

    o قبائل مليانـة : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، من بطون صنهاجة الجزائر، وبأراضيها أسس الأمير بلكين بن زيري بن مناذ الصنهاجي المدينة المعروفة باسمها على وادي شلف بوسط الجزائر، ولمليانة فروع منتشرة عبر تراب الجزائر

    o قبائل مسوفـة : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، وهي من قبائل الملثمين القاطنين بالصحراء الكبرى، وقد طلعت منهم قديما بطون إلى الشمال بالمغرب مع المرابطين، ومنهم بطن مندمج في قبيلة أيت وعلال باقليم ورزازات بالمغرب الأقصى، كما ينسب اليهم درب مسوفة بتلمسان الجزائر

    o قبائل صنهاجـة : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، وورد عند ابن منصور أن بعض قبائل الشعب الصنهاجي تدعى بهذا الاسم العام الذي يطلق على الاصل الجامع الذي تنتمي اليه كل قبائله وبطونه، ومن هذه القبائل واحدة مستقرة على ضفاف الوادي الكبير بين عنابة وسكيكدة، وأخرى مستقرة قرب وادي يسر جنوب شرق الجزائر

    o قبائل صنهاجة مصباح : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، وهي قبيلة مستقرة شمال مدينة فاس بالمغرب، وتنقسم إلى قسمين كبيرين

    § صنهاجة الشمس : من قبائل صنهاجة مصباح

    § صنهاجة الظـل : من قبائل صنهاجة مصباح

    o قبائل صنهاجة غـدو : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، وهي قبيلة مستقرة قرب وادي اللبن شمال اقليم تازة بالمغرب

    o قبائل صنهاجة السرايـر : من قبائل شعب صنهاجة البرانس، وهي قبيلة كبيرة مستقرة باقل

      La date/heure actuelle est Sam 27 Avr - 17:29